انطلاق عروض مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي

20 أبريل, 2015


انطلقت أمس في معهد الفنون المسرحية بالشارقة، المرحلة التمهيدية لفعاليات مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي في دورته الخامسة، الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لدعم الحركة المسرحية في المدارس ولدى النشء، من أجل نتاجات ومواهب فنية ومسرحية ترقى بمستوى المسرح الإماراتي.


وتشارك في الفعالية 27 مدرسة من مدينة الشارقة، و28 من مدينة خورفكان وتقدم عروضها في مسرح المركز الثقافي بخورفكان، و13 من المنطقة الوسطى، وتتنافس على مسرح المركز الثقافي بالذيد.


وقدمت 4 مدارس أمس عروضها على خشبة مسرح المعهد، هي “مدرسة أشبيلية” بمسرحية ورود ونور وحبور التي تقوم على استلهام روح الحكي في التراث الشعبي العربي، وهي من إخراج عائشة سالم بوسمنوه وحسيبة أحمد جومر، وأتت مسرحية “معنى الحياة” التي قدمتها مدرسة أسماء النموذجية لتبرز ضرورة التمسك بالقيم النبيلة، وهي من إخراج أمينة إبراهيم آل علي، وقدمت مدرسة رابعة العدوية مسرحية أرض الأجنحة، وعرضت مدرسة الخان مسرحية حكاية المسرح والتي أدتها الطالبات ببراعة،وهي من إخراج وتأليف داليا محمود.


وخصصت إدارة المسرح بالدائرة منشطين مسرحيين للمدارس، للارتقاء بالمخرجات المسرحية ولتأهيل وتدريب المشاركين، ووضع النصوص المسرحية في أطر مهيأة للتقديم بالشكل الذي يليق بالعرض المسرحي المتكامل.


وقالت مريم المعيني المنسق العام للمهرجان إن: “الدورة الخامسة تأتي مبشرة، ومن المتوقع أن تنعكس تنافساً قوياً بين مدارس الشارقة بمناطقها المختلفة الشارقة والوسطي والشرقية، وأبانت أن التحضيرات للمهرجان بدأت منذ فترة طويلة بهدف تجهيز المدارس التي تشارك بعرض مسرحي لا يزيد على 20 دقيقة باللغة العربية الفصحى”.


وأضافت: “بدأنا معهم منذ سبتمبر وأكدوا مشاركتهم، ويمكن للمدرسة أن تشارك بنص مسرحي أو نوفر لهم النص المناسب، بعد ذلك قامت لجنة متخصصة بتقييم النصوص تربوياً وإجازتها، وبعدها وفرنا لكل منطقة منشطين مسرحيين رجالاً ونساء، وكانوا يقومون بتقييم العمل المسرحي وتقويمه بزيارات مستمرة، من دون التدخل في الإخراج الذي يقوم به مشرفون من قبل المدارس، كذلك لدينا ديكورات جاهزة، ونمنح كل مدرسة مبلغاً مالياً لتجهيز عرضها”.


وأشارت المعيني إلى أن المنافسة تتم في المهرجان على حلقات ومراحل مختلفة، حيث تتنافس جميع المدارس في المرحلة التمهيدية على مفردات، “التمثيل، التأليف، الإخراج”، لتتأهل من كل منطقة 6 مدارس، وينتظر أن تتبارى الـ18 مسرحية المتأهلة في المرحلة الختامية التي ستنطلق في 18 مايو/أيار المقبل على المفردات ذاتها، على أن تكون لجنة تحكيم كل مرحلة مختلفة عن غيرها.