"الشارقة للشعر العربي" الاثنين المقبل

03 يناير, 2024


تحت رعاية حاكم الشارقة



"الشارقة للشعر العربي" الاثنين المقبل



العويس: المهرجان منصة شعرية مميزة في الساحة الثقافية العربية




الشارقة-



تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس للاتحاد حاكم الشارقة، تنطلق يوم الاثنين المقبل الثامن من الشهر الجاري، فعاليات الدورة العشرين من مهرجان الشارقة للشعر العربي، وتستمر على مدى 7 أيام بمشاركة أكثر من 70 شاعراً وشاعرة وناقداً وإعلامياً يمثلون الدول العربية.



وقال سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة: "شكّل مهرجان الشارقة للشعر العربي، منصة شعرية مميزة في الساحة الثقافية العربية، بفضل رعاية صاحب السمو حاكم الشارقة، وقد أسّست الدورات المتعاقبة لمشهدٍ شعريٍ متنوعٍ، انطلاقاً من أسماء شعرية عربية مثّلت أجيالاً مختلفة، وجمعها الإبداع على انتاج الشعر العربي الأصيل".



وأشار العويس إلى أن المهرجان سيشهد عرض مسرحية "مجلس الحيرة" من تأليف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ومن انتاج مسرح الشارقة الوطني.



وأضاف رئيس دائرة الثقافة، قائلاً: "يجمع مهرجان الشارقة للشعر العربي في هذه الدورة أكثر من 70 مبدعاً ومبدعة، ليكون نافذة يطل من خلالها جمهور ومتذوقي الشعر على أفق  لقراءات شعرية على مدار فترة المهرجان،، كما ستشهد الدورة الحالية توقيع دواوين شعرية جديدة من إصدارات دائرة الثقافة في الشارقة، وندوة فكرية تحت عنوان "تطوّر لغة الشعر العربي" يناقشها 7 نقّاد عرب، في حين سينتقل المهرجان إلى مدينة خورفكان ضمن أمسية شعرية في مجلس خورفكان الأدبي".



وأبرز العويس أن "جائزة القوافي"، ستواصل احتفاءها بالشعراء العرب، تقديراً لأبرز القصائد المنشورة في مجلة القوافي خلال العام 2023، حيث تم اختيار قصيدة من كل عدد من أعداد المجلة الشهرية، ضمن لقاء شعري في دارة الدكتور سلطان القاسمي، حيث سيتم تكريم الشعراء الفائزين بجائزة "القوافي" من قبل صاحب السمو حاكم الشارقة.




"الإفتتاح"



يشهد قصر الثقافة في الشارقة حفل افتتاح المهرجان، حيث تبدأ الفعاليات بعرض تسجيلي للشعراء المكرمين في المهرجان، يليه قراءات لكل من الشاعرين: علي الشعالي من الإمارات، وعارف الساعدي من العراق، وسيتم تكريمهما بجائـــزة الشارقـــة للشعر العربي الدورة 12.



كما سيتم تكريم الفائزين بجائزة الشارقة لنقد الشعر العربي في دورتها الثالثة، وهم: الناقد التونسي المنصف الوهايبي، في المركز الأول، عن بحثه "بنية الخطاب الشعري في الشعرية العربية المعاصرة بين الاستعاري والكنائي"، والناقد المغربي أنوار بنيعيش، في المركز الثاني، عن بحثه "بنية الترادف والتضاد في الشعر العربي المعاصر: دراسة في شعرية التوازي"، والناقد المغربي الحسين بنبادة، في المركز الثالث، عن بحثه "بنية الخطاب في الشعر العربي التجريبي ".




جائزة القوافي""



في ثاني أيام المهرجان، تحتضن دارة الدكتور سلطان القاسمي حفل توزيع جائزة القوافي الذهبية 2023 (حوليات القوافي)، لشعراء وشاعرات ساهموا بإبداعاتهم الشعرية في مجلة القوافي خلال 12 عدداً في العام 2023، وهم: عائشة الشامسي من الإمارات، وعلاء زهير من الأردن، ومحمد أبو شرارة من السعودية، وعلي النهام من البحرين، وعماد أفقير من المغرب، وعبد العزيز الهمامي من تونس، ود. سامي الثقافي من السعودية، ومحمد حسن من السودان، والعباس محمد من موريتانيا، ومحمد العموش من الأردن، ونوفل السعدي من المغرب، وعمر السراي من العراق.



في حين تتواصل فعاليات اليوم الثاني بأمسية شعرية تقام في قصر الثقافة في الشارقة،  ويشارك فيها 7 شعراء، هم: عبد اللطيف بن يوسف (السعودية)، سالم الرميضي (الكويت)، عبد الرحمن الحميري (الإمارات)، علي حاجب (موريتانيا)، محمد المعشري (عُمان)، حسن إبراهيم الحسن (سوريا)، أسماء الحمادي (الإمارات)، على أن يشهد اليوم نفسه توقيع ديوان الشاعر حسن الزهراني.




"مسرح"



في اليوم الثالث من المهرجان سيكون الجمهور على موعد مع مسرحية "مجلس الحيرة" من تأليف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، من انتاج مشرح الشارقة الوطني.



وفي المساء يشهد قصر الثقافة قراءات شعرية لكلٍ من: عبدالله الهدية (الإمارات)، السر مطر (السودان)، د. عادل الزهراني (السعودية)، شميسة النعماني (عُمان)، حكم حمدان (المغرب)، أحمد شلبي (مصر)، عمر السراي (العراق).




"ندوة فكرية"



تأتي الندوة الفكرية المصاحبة للمهرجان تحت عنوان "تطوّر لغة الشعر العربي"، على جلستين تقامان في بيت الشعر، ويتحدث في الجلسة الأولى الناقد المصري د. محمد عبد الرزاق المكي انطلاقا من ورقة بحثية تحمل عنوان"تطوّر اللسان والاختلاط بالثقافات"، والناقدة التونسية د. سماح حمدي بورقة "الصورة واختلاف دلالاتها في لغة الشعر العربي"، ود. محمد العثمان بورقة "تطوّر المستوى الصرفي في لغة الشعر العربي"، ويترأسها د. محمد الحوراني.



ويشارك في الجلسة الثانية كلا من: الناقد السعودي د. عبد الله المعطاني بورقة تحمل عنوان "تطور البنية اللغوية"، والناقد الأردني د. ناصر شبانة بورقة "المفردة من العصر الجاهلي إلى العصر الحديث"، وتترأسها الناقدة العراقية د. موج يوسف.



وفي مساء اليوم نفسه يشهد قصر الثقافة قراءات شعرية لكل من: نجاة الظاهري (الإمارات)، د. عبد الله الخضير (السعودية)، عمر الأزمي (المغرب)، خالد العيثان (العراق)، جعفر حجاوي (الأردن)، أحمد حسن عبد الفضيل (مصر)، محمد العموش (الأردن)، ويقدّمها الشاعر المغربي مخلص الصغير.




"قراءات متنوعة"



تتواصل القراءات الشعرية المتنوعة في المهرجان، حيث يشهد قصر الثقافة، ضمن خامس أيام المهرجان، أمسية لكل من الشعراء: د. محمد النجار (تونس)، شريهان الطيب (السودان)، إبراهيم توري (السنغال)، زيد صالح الجبوري (العراق)، السيد أحمد العلوي (البحرين)، د. محمود حسن (مصر)، هارون عمري (الجزائر)، ويقدمها الشاعر السوري أحمد الصويري.



وفي سادس أيام المهرجان، يواصل قصر الثقافة استقبال الشعراء بقراءات شعرية لافتة، حيث ستقام جلسة صباحية يشارك فيها: د. سامي الثقافي (السعودية)، العباس محمد (موريتانيا)، علاء زهير (الأردن)، نوفل السعيدي (المغرب)، المنصف المزغني (تونس)، ويقدمها الشاعر المصري حسين القباحي.



كما يشهد اليوم السادس قراءات شعرية لكل من: يوسف الكمالي (عُمان)، آمدو إبراهيم (النيجر)، أحمد المفتاح (قطر)، د. معين الكلدي (اليمن)، جبريل آدم جبريل (تشاد)، خالد عبد الودود (موريتانيا)، سمية دويفي (الجزائر)، ويقدمها الشاعر الأردني عمر أبو الهيجاء.



"خورفكان"



وينتقل المهرجان في يومه السابع إلى مدينة خورفكان حيث يستضيف مجلسها الأدبي ضمن أمسية شعرية، الشعراء: حسن الزهراني (السعودية)، د. عارف الساعدي (العراق)، علي النهام (البحرين)، محمد حسن السودان، ويقدّمها الشاعر السوداني الصديق عمر الصديق.