حكومة الشارقة - دائرة الثقافة

  • English

البحث

الأكثر بحثاً

ملتقى الشارقة للخط - الدورة 11

التاريخ

02 أكتوبر 2024 - 30 نوفمبر 2024

الموقع

عام

عن الفعالية

تحت شعار "تراقيم"
ملتقى الشارقة للخط في أكتوبر المقبل
2 أكتوبر 2024 – 30 نوفمبر 2024
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، تنطلق، في شهر أُكتوبر المقبل، فعاليات الدورة الحادية عشرة من ملتقى الشارقة للخط، الذي تنظمه إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة، وذلك على مدى شهرين بمشاركات محلية وعربية وعالمية في مواقع عرض مختلفة في إمارة الشارقة.
وقد اختارت اللجنة التحضيرية لملتقى الشارقة للخط "تراقيم" شعاراً للدورة الحادية عشرة.
وتأتي الدورة الحادية عشرة من الملتقى بحلة جديدة، لتؤكد دور الشارقة الريادي في الإهتمام بالخط العربي، باعتباره فناً عربياً أصيلاً، وللمضيِّ في تعزيز رسالة الملتقى النبيلة لفن الخط العربي لما له من أهمية ومكانة خاصة على المستوى التاريخي والإسلامي.
ويحمل شعار الدورة الجديدة "تراقيم" دلالات فنية واسعة، تمنح الخطّاط رؤية كبيرة للإبداع في إنجاز العمل الخطّي، كما يحيل إلى معان متعددة يساهم في تعزيز جمالياته، ويعكس طاقة الأعمال الخطية التي ترتقي إلى مكانة فنية مميزة لما لها من شخصية إبداعية متفردة.
وكلمة (تراقيم) لها معنى منجزات بصرية خطية ورمزية محفورة أو مكتوبة أو مطبوعة، وقد تكون متحرّكةً كما في الفنون الرَّقمية، أو وحدات متكررةً كما في الفنون الطباعية والخطية. وإن الغرض من هذا التعريف الإحاطة بتجلّيات العمل الخطي، وآفاق استعمالاته، والفنان والخطاط، قد يجدان فيها بداية ما، تُلهِمُهما إبداع أعمالٍ فنيةٍ قوامها الخطُّ العربيّ، ويحدِّدُ ماهيتها خيال وإبداع كلِّ فنانٍ، بحسب طريقة عمله وتصوراته.
 
يضم الملتقى الأقسام التالية :
المعارض الفردية لشخصيات التكريم الثلاثة
المعرض العام ( المسابقة وتضم ثمان جوائز)
المعارض الخطية المعاصرة
معارض شخصية
ندوة دولية موازية
ورش فنية ومحاضرات