"ليلة القدر" معرض فني يدعو إلى استكشاف الروح الداخلية

19 ديسمبر, 2023


ضمن فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية



"ليلة القدر" معرض فني يدعو إلى استكشاف الروح الداخلية



الشارقة_



ضمن فعاليات الدورة الخامسة والعشرين من مهرجان الفنون الإسلامية؛ افتتح الأستاذ محمد إبراهيم القصير، مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة، مدير المهرجان، معرض "ليلة القدر" للفنانة السعودية رغد الأحمد، وذلك في مركز للتصاميم 1971 في جزيرة العلم، بحضور أحمد عبيد القصير، المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، ومروة العقروبي مدير بيت الحكمة، وعدد كبير من الفنانين والإعلاميين ومحبي الفنون.



تجوّل القصير والحضور في أرجاء المعرض، حيث تعرّفوا على تفاصيل العمل الذي يهدف إلى التعبير عن الرحلة الشخصية للفنانة، من خلال تجلّي الحزن عبر استكشاف الروح الداخلية.



وقدّم العمل الفني دعوةً للزوّار للبحث عن الشفاء من خلال تجربة تأمّلهم الشخصي عبر الدعاء، حيث تُبرِز الفنّانة السمات المقدّسة ضمن الحياة اليومية من أجل الارتقاء بالتجربة الإنسانية بالاعتماد على تراث التصميم المعماري الإسلامي كأسلوب حياة.



وترغب الأحمد من خلال هذا العمل الفني في نقل علاقة الحبّ الروحية إلى الجمهور، في حين يُقدّم الجمع بين الوسائط الفنية الروحية والمعاصرة، عرضاً مدروساً يركّز على أساس تقليدي قوي دون التخلّي عن علاقته بالعالم الحديث.



رغد الأحمد فنانة سعودية تجريبية متعدّدة الوسائط، تخرّجت بدرجة البكالوريوس في التصميم الداخلي والأثاث من جامعة الملك عبد العزيز عام 2016. تستخدم الأحمد مجموعة متنوعة من الوسائط مثل الكولاج والتجهيز الفني والنحت والأفلام الرقمية كوسيلة للتعبير، وتستلهم الفنانة من خلفيتها الثقافية المتنوعة بالنظر إلى جذورها البدوية في القطاع الغربي الحجازي من السعودية، كما تستقي من العقيدة والتقاليد الإسلامية، وتُبدع أعمالاً فنية غزيرة باستخدام عناصر مألوفة من العمارة الإسلامية وعدد لا يحصى من أنماط التصميم الهندسي الحضري في مزيج بين الحياة القديمة، والحياة الحضرية والتكنولوجيا.