عدد جديد من مجلة المسرح

02 ديسمبر, 2023


عدد جديد من مجلة المسرح



احتوى العدد (51) من مجلة «المسرح» الشهرية التي تصدرها دائرة الثقافة في الشارقة، على مقالات وتقارير وحوارات ومتابعات متنوعة حول النشاط المسرحي، محلياً وعربياً ودولياً.



في باب «مدخل» استطلعت المجلة مجموعة من الفنانين حول مسار وأثر مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي بمناسبة دورته السابعة التي تنظم في الفترة من 8 إلى 12 ديسمبر الجاري.



وفي «قراءات» نشرت المجلة مراجعات عدة حول عروض مسرحية شهدتها العواصم العربية أخيراً، فكتب عبدالكريم قادري حول قوة المضمون وجماليات الأداء التمثيلي في عرض «جنون التمثيل» للمخرج الجزائري علي جبارة، وناقش سامر محمد إسماعيل صيغة الإعداد والمقاربة الإخراجية في قراءته لعرض «عائلتي» للمخرج السوري مجد فضة، وتطرق رضا عطية إلى البعد الشعري والكثافة الدلالية في العرض المونودرامي «فنتولين العودة» للمخرجة الفلسطينية إيمان عون، وكتبت ميسون علي عن مفهوم مسرحة السرد، وجماليات الفضاء اللعبي في «من أجل الجنة، إيكاروس» للمخرج المصري أحمد الألفي، وتناول إبراهيم الحسيني العلاقة بين النص والإخراج قارئاً عرض «بنك القلق» للمخرجة دينا أمين.



وفي «حوار» نشرت المجلة مقابلة أجراها عبدالكريم الحجرواي مع الباحث والكاتب المسرحي المصري أحمد شمس الدين الحجاجي تحدث فيها عن بداياته، وأنشطته الأكاديمية في التاريخ المسرحي وتحقيق وتقديم السير والحكايات الشعبية، ودور النقد والنقاد في تعميق الصلة بين "أبو الفنون" والجمهور في البلاد العربية.



وفي "صروح" كتب سوالمي حبيب عن جماليات العمارة الاندلسية في مسرح قصر الثقافة بمدينة تلمسان الجزائرية، وحكى أنور محمد رحلته إلى مهرجان الجزائر للمسرح المحترف قبل عشر سنوات في باب «أسفار».



وفي "مطالعات" كتب حاتم الكناني عن كتاب "المسرح وتجلياته في المشهد السياسي السوداني المعاصر" للباحث السوداني السر السيد.



ولمناسبة نهاية العام خصصت المجلة باب «أفق» لحصيلة الأنشطة المسرحية خلال سنة 2023 في الشارقة، والقاهرة، وتونس، والجزائر، وبيروت، ودمشق، والرياض، وبغداد.



وتضمن «متابعات» حوارات مع الممثلة الإماراتية بدور الساعي، والكاتبة السورية خلود المصفي، والمخرجين التونسيين أنور الشعافي وغازي الزغباني.



وفي «رسائل» واكبت المجلة بعض الأنشطة المسرحية التي نظمت في سلطنة عمان، والأردن، والمغرب، ومصر، والبحرين.