«الشرقية» تتابع إنجاز مجمع السّاف السكني بكلباء و«الوسطى» ترصد مشروعات المياه الاستراتيجية

01 نوفمبر, 2023

 



«الشرقية» تتابع إنجاز مجمع السّاف السكني بكلباء



و«الوسطى» ترصد مشروعات المياه الاستراتيجية



صدر عن دائرة الثقافة في الشارقة العدد «50» من كل من مجلة «الوسطى» ومجلة «الشرقية»، عن شهر نوفمبر 2023، واشتمل العددان على موضوعات سلطت الضوء على تفاصيل المشهد التطويري المتنامي في المنطقتين الوسطى والشرقية.



مجلة «الشرقية»



خصص العدد 50 من مجلة «الشرقية» باب «إنجاز» لتسليط الضوء على مجمع الساف السكني في كلباء، ورصد ملامح التّطور العمراني والخدمي الذي طرأ على المنطقة، حيث دشّنَ صاحبُ السّمُو الشّيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشّارقة، في سبتمبر الماضي المرحلة الأولى من مجمع السّاف السكني بمدينة كلباء، ويجري العمل على إنجاز المرحلة الثانية منه، ويتوقع أن تكتمل مطلع العام المقبل، وقد استفادت منه مئات الأسر المواطنة.



وفي باب «درب القمة» لقاء مع الممثل والإعلامي عبدالله سعيد بن حيدر، ابن خورفكان، وصاحب بصمة في المشهد الفني الإماراتي والخليجي، وفي باب «ملامح أصيلة» حوار مع محمد أحمد القواضي من منطقة الشرق في خورفكان، في حديث عن العادات والتقاليد الإماراتية الأصيلة.



وفي باب «تحت الضوء» تقرير عن فعاليات مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة في نسخته العاشرة، التي نظمتها إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة، خلال الفترة من 22 إلى 27 سبتمبر الماضي، ونتجوّلُ في باب «على الرحب» في المنطقة التُّراثية بخورفكان، للتعرف على أصالة معمارها، وكيف باتت وجهة تستقطب الزُّوار.



وفي باب «اشتغال» نتعرّفُ على المهندس سلطان النّقبي، من مدينة كلباء أحد النماذج الشبابية الملهمة في مجال ريادة الأعمال، كما تُطلعنا عزيزة يوسف الملا من مدينة خورفكان في باب «مربّي أجيال» على تجربتها في مجال التدريس، وفي العدد -أيضاً- مجموعة من اللقاءات والأخبار والمتابعات للأحداث التنموية والثقافية والمقالات من المنطقة الشرقية.



مجلة «الوسطى»



وخصصت مجلة «الوسطى» باب «إنجاز» لرصد مشروعات المياه الاستراتيجية في المنطقة الوسطى، حيث اعتمد صاحب السمو الشيخ الدكتور حاكم الشارقة، مشروع خزان مياه المُدينة في المنطقة الوسطى، بتكلفة 261 مليون درهم، ليُضاف إلى مشروعات المياه التي تم إنجازها والتي أنجزت؛ الجاري تنفيذها في المنطقة، والتي تشمل استحداث خطوط إمداد استراتيجية ومحطات تخزين، وفق أحدث التقنيات.



ومن اللقاءات المجتمعية، تطالعون في العدد حواراً مع المهندس حامد عبد العزيز الطنيجي، رئيس قسم الدراسات التخطيطية في دائرة التخطيط والمساحة في المنطقة الوسطى، وذلك في باب «درب القمة»، ويستضيف باب «ملامح أصيلة» مهير عبيد مبارك الكتبي، وهو أحد رجال المنطقة الوسطى، الذين علمتهم البادية قيم الصبر والمثابرة والقيم الأصيلة. ونرصد في باب «تحت الضوء» المهرجانات والفعاليات التي نُظّمت مؤخراً في المنطقة الوسطى، ومنها: الدورة الثانية من معرض الأصايل 2023، الذي شكل فرصة مميزة لعشاق رياضات سباقات الهجن والصيد والفروسية، إضافة إلى مهرجان الذيد للتمور، الذي شارك في نسخته الثالثة أكثر من 50 عارضاً.



ويأخذنا باب «على الرحب» في جولة في حصن الذيد، الذي يعدّ شاهداً على التاريخ الممتد لمدينة الذيد، التي كانت واحة مزدهرة، تتوفر بها المياه العذبة والنخيل المثمر، كما نطالع في «اشتغال» تجربة الشاب علي مبارك دلموك، في إنتاج العسل، ولقاءات أخرى وتقارير ومقالات تنموية وثقافية من المنطقة الوسطى.