الشارقة تحتفي بالشعر في مراكش المغربية والأقصر المصرية

31 أكتوبر, 2023


الشارقة تحتفي بالشعر  في مراكش المغربية والأقصرالمصرية



العويس: مهرجانات الشعر مساحة ثقافية فارقة على المستوى العربي 



تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والعاهل المغربي الملك محمد السادس،تستضيف مدينة مراكش المغربية مهرجان الشعر المغربي، الذي تنظمه دائرة الثقافة في الشارقة، بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المغرب، فيما يليه مهرجان الشعر العربي في مدينة الأقصر المصرية حيث سيقام بالتعاون مع وزارة الثقافة في مصر.



ففي مراكش، تقام الدورة الخامسة خلال الفترة من 10- 12من الشهر الجاري، بمشاركة أكثر من 40 مبدعاً من الشعراء والفنانين المغاربة وسط برنامج ثقافي حافل، في حين سيتم تنظيم مهرجان الشعر العربي في الأقصر في دورته الثامنة خلال الفترة من 15-18 من الشهر الجاري، بمشاركة أكثر من 50 مبدعاً من شعراء وشاعرات.



وقال سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة: "تشكّل العودة إلى مراكش والأقصر في دورتين شعريتين جديدتين؛ مساحة ثقافية فارقة على المستوى العربي، في مدينتين تحظيان في الأساس بأهمية تاريخية وآثارية، ويأتي الشعر وسط هذا المزيج التاريخي باعتباره مكوناً  ثقافياً عربياً أصيلاً يحظى برعاية واسعة من صاحب السمو حاكم الشارقة".



وأضاف العويس: "في مراكش والأقصر إنما نطلّ إلى فضاءات شعرية ذات تنوع إبداعي كبير، وتَعبر القصيدة طريقها في مناخات ثقافية مختلفة تعكس خصوصية الشعر في كل بلد، ورؤى الشاعر الباحث عن آفاق جديدة".



وأشار رئيس دائرة الثقافة في الشارقة إلى أن برنامجي مراكش والأقصرسيحفلان بالعديد من الفعاليات الثقافية البارزة، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنها فرصة سانحة للاستماع إلى نحو 90 مبدعاً هم أصحاب تجارب شعرية مختلفة لكنها ذات إبداع كبير.



"مراكش"



يستهل مهرجان الشعر المغربي في مراكش فعالياته بمعرض يضم منشورات دائرة الثقافة في الشارقة، فيما سيتم عرض شريط وثائقي يوثق أنشطة دار الشعر بمراكش، على أن تبدأ أولى أمسيات المهرجان مع الشعراء: شوقي بزيغ (لبنان)، وعبدالرحيم سليلي، ونجاة الزبير.



وتستضيف كلية اللغة العربية في مراكش ثاني أيام المهرجان، حيث ستقام ندوة بعنوان "الشعر المغربي وإبدالات النقد والترجمة"، بمشاركة الباحثين: د. محمد عيناق، ود. عبدالعزيز لحويدق، ود. فاطمة الزهراء وراح.



وفي القراءات الشعرية- فقرة ضفاف شعرية، يقرأ الشعراء: نزار كربوط، وحمزة الخازوم، وفاطمة حاسي، وسعيد الباز، وتقدمها مليكة العلوي.



وتتواصل فعاليات ثاني الأيام بمحاورات مع مكرمي المهرجان، ويعقبها قراءات شعرية- فقرة نبض القصيدة، بمشاركة الشعراء:  مصطفى ملح، وحسن بولهويشات، وعبدالعظيم حيداوي، ودامي عمر، وتقدمها الهام زويريق.



وتختتم فعاليات المهرجان بقراءات شعرية- فقرة شعراء قادمون الى المستقبل، بمشاركة الشعراء: زينة بوجا، ومبارك لعباني، وزينة بوظهير، وحمزة العمري، ويقدمها حمزة الرايس. وفي قراءات شعرية أيضاً -  تقام فقرة رؤى شعرية بمشاركة الشعراء: عزيز ازغاي،  وجميلة شكير، وعبداللطيف السخيري، وثريا القاضي.



"الأقصر"



تنطلق فعاليات مهرجان الأقصر للشعر العربي من مسرح مركز الأقصر للمؤتمرات، ويشارك في الأمسية الشعرية  الأولى ، الشعراء: جعفر إحمد حمدي، وعبد الله عبد الصبور، ومحمد عرب صالح، ومحمود عبد الله، ويقدمها الشاعر حسن عامر.



تقام ثاني أيام المهرجان في بيت شعر الأقصر، حيث سيتم تنظيم جلسة نقدية بعنوان : ( بنية الخطاب الشعري في القصيدة العربية الحديثة"، ويقدمها الباحثون: أحمد درويش، وأشرف عطية، وبهاء مزيد  ومحمد عبد الباسط عيد، فيما يدير الجلسة محمد أبو الفضل بدران، على أن تقام الأمسية الشعرية الثانية بمشاركة الشعراءأسامة الحداد، وجيهان بركات، وسامح محجوب، وحسن شهاب الدين، وعبيد عباس، ويوسف عابد.



وفي كلية الفنون الجميلة بالأقصر، تتواصل فعاليات اليوم الثاني حيث يتم افتتاح معرض ملتقى الأقصر للفنون التشكيلية، بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة  بالأقصر و نقابة الفنانين التشكيليين  بمصر بمشاركة 25 من الفنانين المصريين و العرب.



على أن تقام الأمسية الشعرية الثالثة بمشاركة الشعراءجمال الشاعر، وعبد الرحمن الطويل، وعمرو البطا، وفارس خضر، ومروة جابر، ومحمود شريف.



في اليوم الثالث تبدأ الفعاليات في بيت الشعر بمعرض إصدارات المجلات الثقافية لدائرة الثقافة، وحفل توقيع خمسة دواوين شعرية من إصدارات دائرة الثقافة بالشارقة، والأمسية الشعرية الرابعة بمشاركة الشعراءجمال عطا، وجمال عدوي، وعلاء جانب، ومحمد هشام، وعزت الطيري، ويونس أبو سبع.



وعلى ضفاف نهر النيل سيتم تنظيم قراءات شعرية يشارك فيها: أوفى عبد الله الأنور، وسيد عبد الرازق، وشمس المولى، ومرسي عواد، ومصطفى القزاز، ومحمد إسماعيل، وعيد عبد الحليم، وفي الفترة المسائية يستضيف المسرح المكشوف بمكتبة مصر العامة الأمسية الشعرية السادسة بمشاركة الشعراء: أحمد عبد الحميد، وتقى المرسي، وحسني الإتلاتي، وسيد يوسف، ومصطفى أبو هلال، ومحمد أبو الفضل بدران، ومحمد هلال.