شعراء كويتيون يثمّنون دور سلطان في رعاية الشعر النبطي

25 أكتوبر, 2023





شعراء كويتيون يثمّنون دور سلطان في رعاية الشعر النبطي



العويس: الشعر النبطي الكويتي نوعي وغزير الانتاج



المحسن: مجلس الحيرة صرح ثقافي يحافظ على إرث تاريخي عميق



ثمّن شعراء من دولة الكويت مشاركون في ملتقى الشارقة للشعر النبطي، دور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في رعاية الشعر النبطي ومبدعوه في الوطن العربي، مؤكدين أن الشارقة أصبحت مركزاً للثقافة في ظل ما تقوم به من نشاط ثقافي مميّز على المستوى المحلي والعربي والعالمي، مشيرين في الوقت نفسه إلى أن مجلس الحيرة الأدبي يعد صرحاً ثقافياً مميزاً يحافظ على إرث تاريخي عميق.



جاء ذلك، خلال جلسة أقيمت في مجلس الحيرة الأدبي بحضور سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، والاستاذ محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة، وبطي المظلوم مدير مجلس الحيرة الأدبي، والشعراء المشاركين في الملتقى، وهم: ماجد الديحاني، ونجلا المحمد، وحمد بن عيد، وفاتن عبد العزيز، وممدوح المحسن، وعدد من محبي الشعر النبطي.



ورحّب سعادة عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة بالشعراء المشاركين في الملتقى، قائلاً: "نسعد اليوم باستضافة نخبة من الشعراء الكويتيين في مفتتح اللقاءات الشعرية الشهرية التي وجّه بها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وأن تكون بداية هذا الموسم مع شعراء من دولة الكويت، وفرحتنا كبيرة في هذا اللقاء الذي يجمعنا لنطّلع إلى غزارة الانتاج الشعري النبطي الكويتي النوعي، ونرّحب بكم على الدوام".



وأضاف رئيس دائرة الثقافة أن مجلس الحيرة الأدبي اعتاد على استقبال المبدعين من مشرق الوطن العربي من عُمان، إلى أقصى الغرب حيث موريتانيا مروراً بدول الخليج العربي ودول الشام وشمال إفريقيا، مؤكداً أن صاحب السمو حاكم الشارقة حرص على أن تكون مدينة الحيرة وجهة أدبية للمثقفين العرب من خلال إنشاء سلسلة من المرافق الثقافية لكي تأخذ حقّها التاريخي والثقافي، وكانت البداية من مجلس الحيرة الذي يشهد نشاطاً شعرياً مكثفاً منذ تأسيسه.



وقال الشاعر ممدوح المحسن: "نشكر دعوتكم لنا في هذا الملتقى الهام، ونثمّن اهتمام صاحب السمو حاكم الشارقة في الشعر النبطي، ووجود صرح كبير مثل مجلس الحيرة الأدبي إنما يعيد الاعتبار لهذا الصوت الأدبي الأصيل، ويؤكد أهمية الشعر النبطي في الساحة الثقافية العربية، وبلا شك أن المجلس أصبح من أهم الركائز التي نراهن عليها في الحفاظ على هذا الإرث التاريخي العميق، وهذه الأفكار وهذا الإصرار لم يأتِ من فراغ إنما جاء من توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة الذي يدرك أهمية الشعر النبطي، وسموّه رجل الأدب والإنسانية".



وعبّرت الشاعرة فاتن عبد العزيز عن مدى سعادتها بالمشاركة في الملتقى، قائلة: "أشكر صاحب السمو حاكم الشارقة على حرصه أن يكون هذا الملتقى تتويجاً للشعراء العرب، وخصوصية العلاقة بين الكويت والشارقة وأهلها، وفي الحقيقة أن الشارقة تقوم بعمل كبير في تقريب المسافات بين المبدعين العرب، وهو دور ثقافي كبير تقوم به الشارقة اليوم".



وأشارت نجلا المحمد إلى أن الشارقة حلم كل أديب وشاعر، مؤكدة أن الحب الذي يجمع الكويت والشارقة يعبّر عن خصوصية العلاقة، معتبرة أن الملتقى فرصة للتشارك الفكري والأدبي بين الشعراء العرب خاصة وأنه يقام في صرح ثقافي كبير هو مجلس الحيرة الأدبي، مشيرة إلى أن وجود القصيدة الكويتية في الشارقة هو احتضان ودعم لها.



وأشار الشاعر حمد بن عيد إلى أن الشارقة كانت ولا زالت تحتوي الأدب والشعر، وهي حلم للشعراء في المشاركة بفعالياتها الحيوية والمميزة، معرباً عن شكره لصاحب السمو حاكم الشارقة الذي يحرص على جمع مثقفي الخليج.



وقال الشاعر ماجد الديحاني: "إننا نسارع في تلبية الدعوة حينما تأتي من الشارقة، وإن الاهتمام بالشعر والشعراء عبر امتداد تنظيمي للعديد من الملتقيات والمهرجانات ليس مستغرباً، وهو شيء نفتقده ونحتاجه، وجاءت الشارقة السبّاقة دائما في احتضان المبدعين والشعر النبطي".



واستمع الحضور إلى قراءات لافتة قدّمها الشعراء، وقرأ حمد بن عيد:



انا كذا طبعي واذا حبيت حبيت بضمير            اللي فهمني صح صح اللي فهم خطا خطا



اضحك مع العالم ولا احقر الكبير ولا الصغير          بسيط واحلامي على قدي واحب اللي ابسطا



يعني كبير بكل شي وحتى بحساسي كبير                اعطي ولا ابغي من ورا مد العطا رد العطا





وقرأت نجلا المحمد حيث تقول:



يهدوني الورده وأنا كلي إحساس            وأنا الشعور العذب متعته سرده



في باطني رقّه وفي ظاهري باس             ما خشى هبوب النود ماخاف برده



عوّذت نفسي من قهر كل وسواس             وإيجاب قلبي وافقه صمت  طرده





وقرأ ممدوح المحسن:



اضحك حبيبي وشيل الهم من راسك             وجهك حياتي حرام تموت ضحكاته



الي متي المر متربع علي كاسك                      والي متي الحزن مايقنع بساعاته



اتعبت سجن الشقا واتعبت حراسك               حتي عذولك عشانك هل عبراته.





فيما قرأ ماجد الديحاني، يقول:



هب البراد وزانت النفسيه          والجو روعه والمشاعر حيه



والغيم غطى الديره السحريه             وجادت لك الأبيات يا مغنيه.







وقرأت فاتن عبد العزيز:



ما تشوف الشر يا مضنون عيني       ما تشوف الشر يا كل العمر



هاك خذ زوّد علي سنينك سنيني          وعطني لحظه ارتجي فيها القدر



كل ما ارجيه لو طيفك يجيني            وعسى ما تشوف في دنياك شر