«الشرقية» تواكب افتتاح جامعة كلباء و«الوسطى» ترصد تنامي النشاط العقاري في المنطقة

27 سبتمبر, 2023



«الشرقية» تواكب افتتاح جامعة كلباء



و«الوسطى» ترصد تنامي النشاط العقاري في المنطقة



صدر عن دائرة الثقافة في الشارقة العدد «49» من كل من مجلة «الوسطى» ومجلة «الشرقية»، عن شهر أكتوبر 2023، واشتمل العددان على موضوعات سلطت الضوء على تفاصيل المشهد التطويري المتنامي في المنطقتين الوسطى والشرقية.



مجلة «الشرقية»



خصص العدد 49 من مجلة «الشرقية» في باب «إنجاز» لافتتاح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لجامعة كلباء، حيث تتواصل في المنطقة الشرقية من إمارة الشارقة مشروعات التنمية وبناء الصروح العلمية والأكاديمية، وتابع الملف ما تضمه الجامعة الجديدة من مرافق وتجهيزات ونظم وتخصصات، وما ستقدمه في العام الدراسي الجديد.



وضمن الحوارات المجتمعية نقرأ في باب «درب القمة» حواراً مع ابن مدينة خورفكان الكاتب والمسرحي إسماعيل عبدالله، رئيس مجلس إدارة جمعية المسرحيين، والأمين العام للهيئة العربية للمسرح، للحديث عن تجربته المسرحية ونشأته في خورفكان، وفي باب «ملامح أصيلة» لقاء مع خليفة الصاحي الزعابي، من منطقة الخور بكلباء، والذي عاش حياة عصامية عنوانها الهمة وقيم التعاون والإيثار، وفي باب «مربّي أجيال» لقاء مع المعلم محمد الدرمكي، لنتعرف على تجربته المهنية في المجال التربوي.



ورصد باب «تحت الضوء» فعاليات النسخة العاشرة من مهرجان المالح والصيد البحري، والتي استقطبت أكثر من 10 آلاف زائر، ونظمت في دبا الحصن في سبتمبر الماضي، كما يأخذنا باب «على الرحب» عبر دروب ضاحية الحوامي في خورفكان، والتي تضم «فريج المديفي» أشهر أحياء المدينة وأكثرها نشاطاً وعراقة.



ومن اللقاءات، التي ترصد دور المرأة في المنطقة الشرقية، حوار في باب «اشتغال» مع الرسامة أسماء الزعابي، وهي إحدى منتسبات فرع مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بمدينة كلباء، تبرز بريشتها أصالة التراث، ولقاء آخر في باب «مسار» مع حصة النقبي، المخرجةً التلفيزيونية في قناة الشرقية من كلباء، إضافة إلى العديد من اللقاءات المجتمعية الأخرى المتنوعة والتقارير والمقالات الثقافية والتراثية من المنطقة الشرقية.



مجلة «الوسطى»



وخصصت مجلة «الوسطى» باب «إنجاز» لرصد حجم وقيمة التصرفات والمبيعات العقارية التي أُنجزت في المنطقة الوسطى، خلال عام 2022 والنصف الأول من العام الجاري (2023)، كما يرصد الملف عوامل الجذب التي شجّعت المستثمرين والمطورين العقاريين للدخول برؤوس أموالهم إلى المنطقة، ومنها الموقع الجغرافي الاستراتيجي، والبنية التحتية المتنوعة، والحوافز والتسهيلات الكبيرة التي تقدمها حكومة الشارقة للمستثمرين.



وفي باب «درب القمة» نحاور الطبيبة والاستشارية مريم القايدي، التي تخصصت في جراحة الأنف والأذن والحنجرة، وجراحة الرأس والرقبة،  وفي «ملامح أصيلة» نتابع حواراً مع الشاعر سلطان الرفيسا نتعرف فيه على الحياة التي عاشها في المنطقة الوسطى ومسيرته التعليمية، فضلاً عن تجربته في الشعر النبطي.



ونتعرف في باب «تحت الضوء» على فرع نادي سيدات الشارقة في منطقة المدام، الذي تأسس في عام 1999، وعلى الخدمات التي يقدمها للسيدات والفتيات في المنطقة، ويتضمن باب «على الرحب» تقريراً مصوراً نتجول من خلاله في منطقة الساروق جنوب غرب منطقة وشاح في الذيد، والتي تختزن تاريخاً من حكايات المنطقة الوسطى وحياة البادية، ونلتقي في باب «اشتغال» بالمخترع والمهندس حمد مصبح أحمد الطنيجي، الذي نجح في إقامة مشروع زراعي مبتكر يعتمد على الطاقة المتجددة والنظيفة.



ويتضمن العدد باقة منوعة من الأخبار والتقارير والتغطيات الحصرية من المنطقة الوسطى.