مهرجان الشارقة للشعر العربي الدورة 19

تاريخ: يناير 09 - يناير 15
الشعر - Main Event

شهدت الدورة التاسعة عشرة من مهرجان الشارقة للشعر العربي، الذي أقيم تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مشاركة أكثر من 100 شاعر وشاعر وناقد وإعلا​مي يمثلون الدول العربية، ضمن فعاليات استمرت على مدى 7 أيام.

وتم استحداث "جائزة القوافي" التي وجّه بها صاحب السمو حاكم الشارقة، تقديراً لأبرز القصائد المنشورة في مجلة القوافي خلال العام 2022، حيث تم اختيار قصيدة من كل عدد من أعداد المجلة الشهرية.
وقدّم المهرجان مجموعة من الفعاليات قامت على التنوّع والتميز، حيث شهد 7 أمسيات شعرية، وجلسة شعرية صباحية في دارة الدكتور سلطان القاسمي، كما قدمت الدورة  التاسعة عشرة 6 كتب من إصدارات دائرة الثقافة في الشارقة، وسلسلة توقيعات، وندوة فكرية تحت عنوان " الشعر بين التعبير  والتأثير"، في حين انتقل المهرجان إلى مدينة خورفكان ضمن أمسية شعرية في مجلس خورفكان الأدبي، وخلال أيام المهرجان واكبت نشرة يومية بعنوان "ديوان العرب" الفعاليات بتغطيات صحفية شاملة ومتنوعة تقوم على المادة الخبرية والحوارية والاستطلاعية.

وكرمت الدورة التاسعة عشرة شخصيتي المهرجان (جائـــزة الشارقـــة للشعر العربي الدورة 11) 2023، وهما: شيخة عبد الله المطيري من الإمارات، وحسن الزهراني من السعودية،  وكذلك تكريم الفائزين بجائزة الشارقة لنقد الشعر العربي في دورتها الثانية، وهم: في المركز الأول الناقد د. فتحي الشرماني من جمهورية اليمن، عن بحثه "استراتيجيّة التحوّلِ الثّقافيّ في القصيدةِ اليمنيّة المعاصرة"، وفي المركز الثاني الناقد د. محمد الطحناوي من المملكة المغربية عن بحثه "النّقدُ القاصرُ ،وصيرورةُ الإيقاعِ الشّعريّ"، في حين حلّ في المركز الثالث الناقد د. عبد الرحيم وهابي عن بحثه "أنساق التّخييل في الشّعر العربيّ المُعاصرِ :مُقاربة في خطابِ النّقدِ ،وخطاب الشّعر"